المدونة مقالات متميزة كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات، فشار ميديا
تم النشر في 15 إبريل 2024

كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات، فشار ميديا

كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات، فشار ميديا

أصبحت إدارة مواقع التواصل الإجتماعي من المهام الاساسية في أي شركة مهما كان حجمها، لأن مواقع التواصل الإجتماعي تساهم في نشر المنتجات والخدمات لعدد كبير جدًا من الأشخاص حول العالم، إذ أنه يوجد حوالي 3.78 مليار مستخدم لمواقع التواصل الإجتماعي في العالم ويزيد هذا العدد بصورة كبيرة بشكل يومي، لذا فإن السؤال عن كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات هو سؤال هام جدًا ولا يجب تخطيه، فالإدارة السليمة لمواقع التواصل الإجتماعي تساعد على تسويق المنتجات والخدمات للشركات إلكترونيًا والوصول لأكبر عدد من الفئة المستهدفة.

والحل المثالي للسؤال الذي يحير الكثيرون وهو كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات هو الإستعانة بشركة تدير مواقع التواصل الاجتماعي لكي تضمن وصول منشوراتك ومنتجاتك وخدماتك بشكل أسرع من خلال متخصصين يساعدونك على تعزيز تواجدك في السوق المحلي والعالمي.

 

ماذا يعني إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

يتسأل أصحاب الشركات دائما عن كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات ولكن ماذا يعني من الأساس إدارة حسابات التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي.

المقصود من مصطلح إدراة حسابات التواصل الإجتماعي هو القيام بالعديد من الممارسات والإجراءات التي تعمل على استهداف وإنشاء محتوى معين سواء أكان محتوي نصي أو محتوى مرئي على مواقع التواصل الإجتماعي المتعددة من فيس بوك أو موقع إكس والمعروف بـ تويتر سابقًا أو لينكدان أو انستجرام وغيرها للترويج لمنتج معين أو خدمة معينة، ويشمل هذا الأمر:

  •       إنشاء محتوى.
  •       جدولة المنشورات في أوقات متغيرة.
  •       الإشراف على الرسائل والمحادثات.
  •       الرد الفوري على التعليقات والرسائل.
  •       قياس وتحليل الأداء.

فمن خلال هذه البيانات نجيب عن سؤال كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات ومنها أيضا يمكن الوصول لأكبر عدد مستهدف من الجمهور والتفاعل معهم، مما يعمل على كسب ثقتهم، لذا من المهم الإستعانة بالشركات المتخصصة في إدارة مواقع التواصل الإجتماعي للترويج لمنتجاتك وخدماتك بشكل مثالي.

 

ما هي أهمية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

كما تحدثنا عن كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات علينا أن نعرف أيضا ما أهمية ادارة حسابات مواقع التواصل الإجتماعي، فقد أشارت الإحصائيات أنه يوجد ما يقرب من حوالي 3.6 مليار مستخدم حول العالم يقضون ساعات طويلة يومية للتصفح والتفاعل على هذه المواقع، للك فإن وسائل التواصل الإجتماعي وهي ما تعرف بالسوشيال ميديا في لغة المستخدمين ونشطاء الإنترنت من أفضل الوسائل الترويجية لمنتجاتك وخدماتك، وتكمن أهمية إدارتها فيما يلي:

  •       رفع الوعي بالعلامات التجارية: تضمن كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات بشكل سليم رفع الوعي بالعلامات التجارية، لأن مجرد ظهور علامة تجارية معينة على موقع من مواقع التواصل الإجتماعي ونشرها عند الكثير من الأشخاص سيشعر العملاء بالثقة في هذه المنتجات، كما أن اتباع طرق الترويج المتعددة لهذه المنتجات يزيد من الوصول المباشر للفئة المستهدفة من الجمهور، وعند السؤال كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات فيجب مشاركة جميع المعلومات التي تخص منتجات الشركة مما يساعد المتابعين على التفاعل بشكل مستمر، ومن الممكن أيضا تقديم محتوى جذاب لكي تعمل على زيادة حجم مبيعاتك وزيارات المتابعين لموقعك الإلكتروني.
  •       زيادة الأرباح: معرفة كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات يساعد أرباب العمل على استمرار تفاعل المتابعين مع المنشورات التي تقدمها الشركة، مع الحملات التسويقية والترويجية التي تعمل على تحويل جميع العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين للشركة، ومن هذا المنطلق يتم رفع معدل ربح الشركة وذلك من خلال الإستمرار في تسجيل الأداء وقياس النتائج التي تساهم في تعديل الإستراتيجيات مما يخدم أهداف الشركة.
  •       تحسين خدمة العملاء: من خلال معرفة كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات يتم تحسين خدمة العملاء لكي يتم الوصول بشكل فعال للعملاء والرد عليهم في أسرع وقت، وهذه الإستجابات الفورية على العملاء تساهم في تلبية احتياجات العملاء وزيادة ثقتهم في الشركة، ومن هنا يمكن الإستعانة بالشركات المتخصصة في إدارة مواقع التواصل الإجتماعي للتأكد من التواصل المباشر مع العملاء.
  •       انخفاض التكلفة: من خلال معرفة كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات يتم الترويج عبر مواقع التواصل الإجتماعي بما يتناسب مع الميزانية المحددة من كل صاحب عمل، سواء كانت المشاريع ذات ميزانية كبيرة أو متوسطة أو حتي منخفضة، ويعتبر التسويق الرقمي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ذات تكلفة منخفضة مقارنة بالتسويق على أرض الواقع ويساعد التسويق الإلكتروني حتى بالتكلفة المنخفضة على الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف والمطلوب.

 

ما هي المهام التي تقوم بها إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

بعد أن تعرفنا على كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات يجب أن نعرف أيضا المهام المتعددة التي تقوم بها ادارة مواقع التواصل الإجتماعي والتي تتلخص في:

  •       تحديد أهداف النشاط التجاري
  •       تحديد الفئات المستخدمة
  •       القيام بتحليل شامل للسوق والمنافسين
  •       انشاء محتويات نصية ومرئية
  •       جدولة المحتويات ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي في أوقات مختلفة.
  •       الرد الفوري على التعليقات والرسائل لتعزيز العلاقات بين العملاء والشركة.
  •       التخطيط لعمل حملات تسويقية من خلال وضع جدول زمني محدد.
  •       قياس الأداء والنتائج بشكل مستمر.
  •       تقديم تقارير مفصلة عن الأداء.
  •       الترويج للمنتجات والخدمات بأشكال متعددة.
  •       طرح أفكار تسويقية مبتكرة وجديدة لكي تجذب المزيد من العملاء بالكثير من الطرق سواء مجانية أو مدفوعة.
  •       ترى شركة فشار ميديا للتسويق الرقمي أن من أهم مهام ادارة مواقع التواصل الاجتماعي هو مراقبة سير السوق والعمل تطوير الخطط التسويقية بما يلائم حاجة العملاء.
  •       وتعتقد شركة فشار ميديا أن استخدام ادوات التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها يساهم في قياس النتائج بدقة عالية.
  •       لكي تضمن تفاعل الجمهور مع الحملات التسويقية والترويجية يجب البحث عن أفضل منصات التواصل الاجتماعي والنشر عليها واستهداف الجمهور المطلوب.

ما هي الادوات التي تستخدم لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي

بعد أن تعرفنا على كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات يجب أن نعرف ما هي الأدوات التي يتم استخدامها لإدارة صفحات التواصل الاجتماعي والتي تساعدنا على تنظيم نشر المنشورات وجدولتها وفقا لأوقات معينة مع مراقبة النتائج وتحليل الأداء بدقة عالية وهذه الأدوات هي:

  •       أداة Hootsuite: تعتبر  أداة Hootsuite  من أهم الأدوات التي يتم الإعتماد عليها لتحليل النتائج على صفحات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التواصل إلى طريقة التحكم بشكل كامل في مواعيد نشر المحتوى، كما يمكن استخدامها على شاشات كل الأجهزة سواء أكانت الحواسيب أو الهواتف الذكية.
  •       أداة Loomly: تقوم شركات التسويق الرقمي بربط أداة Loomly  بموقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وإكس (تويتر سابقا) ولينكدان والكثير من المنصات الأخرى ومنها عرض تفاصيل المنشورات على جميع المنصات ومشاركتها وتوفير أفكار جديدة وتوفير أفكار جديد تعمل على جذب العملاء.
  •       أداة Hashtagify.me: تساعد هذه الأداة على تسهيل الوصول للكثير من العملاء المستهدفين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعمل أيضا على تتبع الترندات ( وهي الأحداث الشائعة) واختيار أفضل تريند ونشره لكي يزيد تفاعل الجمهور معها.
  •       أداة Sprout Social: تسمح هذه الأداة في التحكم بشكل كامل في مواقع التواصل الاجتماعي، والتحليل بشكل مستمر وفقًا للتقارير وعائد الإستثمارات ويمكنها أيضا جدولة المنشورات في أي وقت تريده.
  •         أداة Sendible : تعمل هذه الأداة على ادارة مواقع التواصل الإجتماعي وجدولة المنشورات كما تعمل على التحكم في التعليقات وتراقب النتائج وتحللها، كما توفر هذه الأداة تجربة مجانية لمدة 14 يوم ومن بعدها يمكنك الدفع مقابل الإشتراك.
  •       أداة Iconosquare: تقوم هذه الأداة بتقديم تقارير متعددة ودقيقة جدا حول صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة، كما تعمل على توضيح أي المنشورات أكثر تفاعلا ويتم جدولة هذه المنشورات في أوقات محددة، كما يتم تحليل أداء المنافسين للوصول لأفضل نتيجة.
  •       أداة buffer: تناسب هذه الأداة الشركات الصغيرة على مراقبة وتحليل أداء مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى جدولة المنشورات ومتابعة المحتويات وأداء المنافسين.

 

كيفية ادارة صفحات التواصل الاجتماعي

بالنسبة إلى كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات فيجب التركيز على الخطط التسويقية الفعالة التي تعمل على تلبية احتياجات الجمهور، مما يساهم في تعزيز الوعي بالمنتج والعلامة التجارية ويكسب ثقة العملاء ويتم ادارة صفحات التواصل الاجتماعي كما يلي:

  •       تحديد الهدف: تعمل الشركة المتخصصة في ادارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي على مناقشة العميل في الأهداف التي يطلب تحقيقها من خلال النشاط التجاري الخاص به، ويجب على العميل أن يراعي تحديد الأهداف الواقعية التي تقبل القياس، فيقوم فريق الشركة بطرح عدة أسئلة مثل هل تريد زيادة حجم المبيعات/ هل تبحث عن زيادة عدد العملاء/ أو هل ترغب في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية ويجب العلم أن كل سؤال من هذه الأسئلة له وسيلة ترويجية معينة تختلف عن الوسائل الأخرى.

 

  •       تحديد الجمهور المستهدف: من الخطوات المهمة التي يتم السؤال عنها عند العمل على تحسين كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات هو السؤال عن أي الفئات المستهدفة للنشاط التجاري الذي تقدمه، وما هي توجهاتهم وما هو الجنس المطلوب والعمر والإهتنانات وما هي التحديات التي تواجههم في نشر المحتوي والرد على كل هذه الأسئلة يساعدك على زيادة التفاعل على مواقعك وتحقيق نتائج مميزة وسريعة من خلال الحملات التسويقية عبر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي.
  •       اختيار المنصات المناسبة: الحرص على تحديد واختيار المنصة المناسبة للنشر عليها يزيد من وصول المنتج لأكبر عدد، ويجب البحث عن المحتوى الذي يتوافق مع كل منصة.
  •       تحديد طبيعة المحتوى المنشور: تحديد المحتوى الذي سيتم نشره يعمل على زيادة التفاعل بين العملاء والشركة، لذا فتحديد المحتوى الأفضل الذي سيتم نشره هو من أفضل الطرق لجذب العملاء بالإضافة إلى جدولة المحتوى المنشور لكي يتم نشره على مدار اليوم.
  •       إنشاء المحتوى: يساهم المحتوى في جذب العملاء بشكل كبير لذا فإن الشركات الخاصة بإدارة موقاع التواصل الإجتماعي تهتم بشكل كبير بإنشاء محتويات مفيدة وجذابة للعملاء لكي تضمن لهم الوصول إلى كل المعلومات التي يحتاجون إليها في أي نشاط تجاري، هذا بالإضافة إلى إضافة كلمات رئيسية لها صلة بما يبحث عنه العميل للوصول بشكل أسرع لموقعك الإلكتروني.
  •       استخدام أدوات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي: الحرص على استخدام الأدوات التي تساعد على ادارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل احترافي والتي تعمل على قياس النتائج وتحليل الأداء وتوفير وجمع البيانات الخاصة بكل العملاء مما يخدم العملاء بالشكل المطلوب.
  •       تحليل الأداء على المنصات: تساعد تحليل الأداء على مواقع التواصل الإجتماعي من معرفة نتائج عدد المشاركات والهاشتجات والمبيعات وحجم الزيارات  لكل منشور يتم نشره وعدد العملاء على تصميم خطة مناسبة للمحتوى الخاص بك، وزيادة نسبة وصولك إلى أكبر عدد من المتابعين.

 

تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير على نجاح الأعمال التجارية بكافة أنواعها، خاصةً في ظل التطور الرقمي الذي نعيشه في عصرنا الحالي، فهذه الأدوات تساهم في نمو الأعمال بشكل كبير وسريع، وتساعد أيضا هذه الأدوات على التغلب على المنافسين، وزيادة ولاء و ثقة العملاء بشكل كبير.

ماذا تقرأ بعد ذلك